ستارز

منتدى كامل هتلاقوا كل الي بتدوروا عليه هنا ادخلوا و اشتركوا و جربوا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملايين الناس في ميناء السويس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشعراوي
ستار جديد
ستار جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 28
العمر : 27
البلد : مصر
الوظيفه : طالب جامعي
المزاج : ررررررررررررررررررررررايــــــــــــــــــــــــــــــق
اعلام الدول :
المهنه :
الهوايه :
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

مُساهمةموضوع: ملايين الناس في ميناء السويس   الأحد سبتمبر 14, 2008 11:44 pm

السعودية..تدفق 1.4 مليون حاج والتكلفة بين مئات الدولارات وآلافها





تدفق نحو 1,4 مليون حاج الى الاراضي المقدسة لاداء فريضة الحج لهذا العام واذا كان جميعهم يرتدون لباس الاحرام الابيض الموحد ويتجهون الى قبلة واحدة بالصلاة والدعاء فان تكاليف رحلتهم واقامتهم تراوح بين مئات الدولارات وآلافها.
ويسارع آخر الواصلين الذين بلغ عددهم بحسب لجنة الحج المركزية بمكة المكرمة حتى يوم الجمعة الماضي مليونا و374757 الف حاج, الى مواقيت الاحرام قبل التوجه لاداء العمرة والاستعداد للحج والكثير منهم يحرص على زيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة قبل الحج او بعده.
وتعد الرحلات البحرية بين الازهد ثمنا. واوضح محمد علوش مدير عام احدى الشركات المصرية للتجارة والخدمات ان "ثمن تذكرة الحاج من ميناء السويس المصري الى جدة ذهابا وايابا لا تزيد عن 1500 جنيها مصريا (250 دولارا) شاملة النقل والطعام" مشيرا الى ان مدة الرحلة 36 ساعة.
ولم يشأ محي عبد العزيز (55 عاما) الذي قدم على الرحلة مع زوجته وحماته الخوض في تكلفة الرحلة مكتفيا بالقول "المصاريف على الله. وعموما فالتكاليف بسيطة. وحين ينوي الواحد منا ان يقصد بيت الله لا يفكر كثيرا في التكاليف".
وفي مكة المكرمة جلس اومايا اقبال (45 عاما) مع زوجته بعد الفراغ من صلاة العصر على سجادتيهما على الرصيف المقابل لمقر اقامتهم. وكانا ينويان الصلاة في الحرم المكي غير انه تعذر عليهما ذلك لشدة الزحام فاضطرا للصلاة على رصيف الشارع البعيد عن الحرم زهاء 800 متر.
وقال اقبال "هناك نوعيتان من الحج الاولى غرين كاتيغوري وتكلفتها 134 الف روبية باكستانية (حوالي 2500 دولارا) والثانية يالو غاتيغوري وتكلفتها 115 الف روبية (حوالي 2100 دولار)".
واضاف ان النوعية الاغلى "تعني خدمات فندقية افضل" وموقعا اقرب الى الحرم غير انه حرص على تأكيد ان النظافة والخدمات الاساسية متوفرة في الفئتين. ويشمل السعر الاقامة وتكاليف رحلة الطيران.
اما الحاج المصري ابو حسين (32 عاما) الذي التقيناه داخل احد فنادق الاربع نجوم في مكة المكرمة فقال "الرحلة كلفتني انا وزوجتي 64 الف جنيه مصري (حوالي 12 الف دولار)". واضاف "الفندق الذي انزل فيه مريح وخدماته جيدة وهو غير بعيد من الحرم" مشيرا الى وجود "شركات اخرى للحج باسعار ارخص واغلى".
واوضح "تكلفة الحج في الشركة التي تعاملت معها 32 الف جنيه (حوالي 6 الاف دولار) وهناك شركة اخرى سعرها 27 الف جنيه (4900 دولار) وشركة اخرى ب 54 الف جنيه (حوالي عشرة آلاف دولار) وهي طبعا تتعامل مع فندق رفيع جدا وتوفر خدمات راقية للحجيج سواء على رحلة الطيران او في الاقامة".
وحول رأيه في هذه الفروق قال ابو حسين "انا لا اجد فرقا. هي رحلة حج والمهم ان يؤديها الواحد منا باي طريقة واي ثمن".
غير ان الجولة في الشوارع المحيطة بالحرم المكي تظهر وجود الاف من الحجاج يفترشون الارض ويتناولون وجبات بسيطة من الارز وغيرها وقد وضعوا الطعام على الارض لتناوله باليد.
وينام العديد منهم في الحرم ومحيطه مستفيدين من الخدمات المتوفرة للجميع.

وتقول السلطات السعودية ان العديد منهم لا يحملون تصريح حج وهي تشن حملة امنية وتوعية للقضاء على ظاهرة الحج بدون تصريح. ويبث التلفزيون السعودي لقطات تظهر مواطنين سعوديين ينقلون حجاجا يخبئونهم داخل سياراتهم وحتى في صناديق السيارات لتفادي نقاط التفتيش في طريق مكة. وتدعو السعوديين والمقيمين في المملكة الى مساعدة اجهزة الامن في التصدي لهذه الظاهرة.
وجاء في احد تقارير لجنة الحج المركزية ان ادارة الجوازات القت القبض على 800 شخص مخالف.
ويبدو ان الاكثر فرحا باداء فريضة الحج هم اولئك الذين يؤدونها مجانا. ويقول عيسى (54 عاما) النيجيري "انا في افضل اماكن الارض ورحلتي تدفعها الحكومة. وانا موجود مع 1250 حاجا من بلدي في بناية كبيرة وتتوفر فيها كل الخدمات. وآمل ان اتمكن العام الماضي من استقدام زوجتي".
من جانبه يقول عمر (38 عاما) الموظف الحكومي المصري "هذه اول مرة آتي فيها للحج وانا مدعو من السلطات السعودية. الكلمات لا تصف شعوري". وحول تكاليف الحج يقول "تتراوح في مصر بين 14500 جنيه (حوالي 2650 دولارا) و60 الفا (حوالي 11 الف دولار) والفرق طبعا كبير بين الاثنين". غير انه يضيف "المهم ان يتقبل الله منا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
xMoudxBarthezx
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 4443
العمر : 26
البلد : Portsaid
الوظيفه : Guitar player
المزاج : Misery life
اعلام الدول :
مزاجي :
المهنه :
الهوايه :
احترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملايين الناس في ميناء السويس   الإثنين سبتمبر 15, 2008 12:50 pm

و دا برضة

ينقل للقسم السياسى

_________________


I live a life of a Misery and Hate
Iam desperate and i want to die
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://starz.hooxs.com/index.htm
 
ملايين الناس في ميناء السويس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستارز :: الاقسام الرئيسيه :: السياسه و الاخبار-
انتقل الى: